الأربعاء، 28 أبريل 2010

التدخين وأضراره

بســـــــــــم الله الرحمــــــــن الرحيم
المقدمة
الحمد لله خالق المصنوعات وباري البريات ومدبر الكائنات ومصرف الألسنة الناطقات ومفضل لغة العرب على سائر اللغات ، المنزل كتابه لقوله تعالى :}} إنــــــــــا أنزلنـــــــــــاه قرآنـــــــــــــا عربيــــــا ... {{ صدق الله العظيم ، والمرسل رسوله وحبيبه محمد صلــى الله عليه وسلم بها تنويها وتعريفا بعظم محلها وارتفاع مكانها ، أما بعد فأيها الإخوة الأعزاء فإنني بعد كثير من معاناتي لما يتعرض له بعض الأفراد من مآسي وتغيرات فسيولوجية نتيجة تناولهم للسجائر المليئة بالمكونات السامة ، مع أنهم قد لا يدرون الأضرار التي تلحق بهم نتيجة تناولهم لهذا المركب السام ومن هذه الأضرار ما هو صحي وهذا ما نلاحظه من خلال العبارة التي وضعها الصانعون عليها والعبارة هي : ضارة بصحتك "Gravement a Votre Sante" ، ومن الأضرار أيضا التي تنتج عنها الجانب المادي وذلك إذا ما نظرت الانفاق المالي التي تصرفه من أجل الحصول عليها ، ولم ينسى هذا الداء أيضا من أن يغير جانبك الأخلاقي الذي بعث النبي صلى الله عليه وسلم من أجلها لقوله صلى الله عليه وسلم (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) ولذا كان لزاما علينا أن نطلعكم على قليل من كثير لما يخلفه هذا المركب على حياتنا اليومية التي نحن بحاجة في أن نوظفها فيما هو أفضل ويدر بمنفعة علينا ، ولذا حاولت قدر المستطاع بعد كثير من البحث والكد وقراءة للصحف خلال الصحف والمواقع والإستماع لبعض المحاضرات التي تتعلق بأضراره التي لا يمكن حصرها أبدا أن أجمع عناوين مهمة وأساسية في أوراق قليلة لا يمكن لأحد أن يتعب عن قراءتها كافة دون أن يصاب بملل ، ونرجو الدعاء ممن قرأ هذه الأوراق ، وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه وأعاذنا من كافة الآفات والمصائب ، ونجوا من الله العلي القدير أن لا يحملنا ما لا طاقة لنا به .



















* لقد نهت كافة الأديان السماوية عن إيذاء البدن والنفس والآخرين ويقول الله سبحانه وتعالى ( لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ويقول الرسول صلّى الله عليه وسلم ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة : عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن علمه ماذا عمل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه – رواه الترمذي).
* يحرم الإسلام تعاطي التبغ وزراعته استناداً إلى أن التدخين يؤدي إلى التهلكة والتبغ يعتبر مادة مخدرة منهي شرعاً عن استعمالها كسائر المخدرات ، وهو يسبب في إيذاء الآخرين ، كما يعتبر نوعاً من الإسراف والإنفاق في وجه الشر.



• الساينيــــــــد : وهو سم قاتل.
• الفومالديهايد : غاز عديم اللون نافذ الرائحة يستعمل لحفظ الأعضاء والأنسجة .
• الميثانــــول : وهو أحد الكحول ويتكون من ذرة من الكربون وأربعة ذرات من الهيدروجين وذرة من الهيدروجين وتركيبته هي CH4O .
• الأستيلــــــين : وقود يستعمل في المشاغل .
• الأمونيـــــــاك: يستعمل في كثير من مواد التنظيف ، وهو غاز مهيج للأغشية المخاطية ويحتوي على مواد مسببة للسرطان.
• الأسيتــــــون : يستعمل في المواد المزيلة لصبغ الأظافر.
• القطــــــــــران: أشد مكونات دخان التبغ ضرراً وهو " مادة صفراء تميل إلى السواد" وللقطران دور محقق في أحداث السرطان حيث ثبت بأنه يحتوي على ما لا يقل عن إثني عشر عنصرا كيماويا كل منه له القابلية على تكوين الأورام الخبيثة وتحتوي السيجارة الإعتيادية على 3.5 ملغم من القطران والأنواع التي يسمونها بالأصناف المحسنة فإن كمية القطران لا تقل عن 0.6 ملغم والغالبية في هذه الأيام تحتوي على 12 ملغم .
وإذا أردت أن ترى لون المادة المكونة للقطران فأثناء تدخينك فأملىء فمك من الدخان وأخذ قطعة قماش بيضاء نظيفة وعرضها لذلك الدخان الذي سيخرج من فمك وانظر اللتغير اللوني الذي حدث لها ، وهذا ليس إلى بقايا المادة التي لم بقيت عن اللسان ولم يمتصها مع أنه امتص جزءا منها ، ولا تنسى أن هذه ليست سوى مرة واحدة فما بالك بمآت المرات بل الآلاف .
• النيكـوتيـــــــن : تسبب مادة النيكوتين نقص كمية الأوكسجين بالدم وانخفاض حرارة الجلد وتقليل جريان الدم في الساقين والقدمين وأنسجة الجسم بشكل ملحوظ ، ويكمن الخطر الحقيقي لمادة النيكوتين من حيث تأثيرها على المخ والجهاز العصبي في اعتماد المدخن عليها ومفعولها على الجهاز العصبي هو التنشيط أولا ثم التهبيط ، وأما مفعوله على القلب فيؤدي إلى تسريع خفقات القلب وعدم انتظام ضرباته وذلك من خلال تحفيزها على إفراز هرمون غدة فوق الكلية (الكظرية) ، وكذلك إلى إعاقة نقل الأكسجين إلى عضلة القلب، وتأتي خطورة مادة النيكوتين في حقيقة كونها تزيد من مادة الكوليسترول والدهون في الدم ، كما ترفع من لزوجة الدم وهذا يؤدي إلى تصلب الشرايين وتخثر الدم داخل الأوعية الدموية وحصول الجلطة القلبية والدماغية ، علما أن كمية النيكوتين الموجودة في سيجارة واحدة كفيلة بقتل إنسان في أوج صحته لو أعطيت هذه الكمية من النيكوتين بواسطة إبرة بالوريد (عن تقرير الكلية الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة الصادر في عام 1997) ، وتحتوي كل سيجارة من الأنواع المحسنة اليوم على 0,5 إلى 0,8 ملغم من النيكوتين والأنواع الاعتيادية تحتوي 5, 1ملغم .
• أول أكسيد الكربون: وهو الغاز الذي يتحد عند امتصاصه من الجهاز التنفسي مع هيموغلبين الدم فيعيق كريات الدم الحمراء من القيام بوظائفها الطبيعية وهي نقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم ويتأثر الدماغ بهذا الاختلال الوظيفي بصورة خاصة محدثا الصداع والغثيان والدوار وحتى فقدان الشعور ، أما عند الحوامل المدخنات فانه ينفذ إلى دم الجنين ويتركز هناك بأضعاف ما هو عليه في دم الأم معرضا الجنين للمشاكل الصحية وقد يعرضه للوفاة داخل الرحم .


* السـجائـر الـعـاديـة : وهي الأكثر رواجاً وتصنع السجائر ميكانيكياً في أماكن خاصة تكيف فيها درجة الرطوبة 80% ودرجة الحرارة حوالي 22 درجة مئوية ، ويفرم التبغ ويعبأ على مراحل متعددة وفي بعض الحالات يضاف للتبغ مواد خاصة بغية المحافظة على رطوبته وصفائه ، أما الورق اللفافات فهو من نوع معين وتتبع في صنعه طرق خاصة وله عدة أنواع تتناسب مع خواص التبغ وطريقة الاحتراق والتوهج .
* الســيــــــــــــــــــجـار : يصنع من أوراق التبغ دون فرمها ويتألف السيجار من طبقتين :
الطبقة الخارجية : تسمى بالغلاف الخارجي ولأوراقها مواصفات خاصة .
الطبقة الداخلية : تتألف من تبغ الحشو العادي .
وكل طبقة من هذه الطبقات يختلف نوع تبغها وطريقة صنعه عن الطبقة الأخرى.
* الـغـلـيـون أو الـبـايـب :الغليون له أشكال وأحجام مختلفة ، ويجهز التبغ المستعمل في الغليون باستعمال أوراق التبغ وحدها أو مضافاً إليها العروق ، وتفرم وتحضر بطريقة خاصة ، أما سبب استعماله فهو التصفية وترشيح الدخان من النيكوتين والمواد القطرانية ، وكذلك تبريد الدخان الساخن قبل وصوله الفم وهذه التصفية لا تنقص من تأثير التبغ شيئاً.
*الأرجـيلـة ( الشـيـشـة ) :تتألف من رأس مزود بعدة ثقوب تمرر الهواء ويوضع التبغ في هذا الرأس الذي يثبت على جهاز خاص له شكل معين ، ويوجد في طرفه الآخر أنبوبة معدنية تمتد إلى داخل الماء الموجود في الأركيلة الزجاجي ويخرج من جانبه ذراع معدنية يركب فيها خرطوم طويل له في آخره مبسم يضعه المدخن ليمتص منه دخان التبغ ، وعند التدخين يملأ جسم الأركيلة الزجاجي بالماء بحيث تغطس أنبوبة الجهاز المركب عليها ضمن هذا الوعاء ، ودور الماء هو الترشيح وتصفية دخان التبغ ، والتبغ المستعمل هو تبغ خاص شديد المفعول يسمى التنباك والمعسل.
* مضـغ الـتـبـغ بين الأســنان :حيث يتم مضغ التبغ مباشرة ، وهنا يكون تأثير التبغ كيميائياً على غشاء الفم وبصورة مباشرة على بطانة الخد وأرضية الفم واللسان ، وتعمل على تخريش الأغشية المخاطية المبطنة ، وتسبب التهاب اللثة وأغشية الفم المخاطية والرائحة الكريهة ، وتساعد على الإصابة بسرطان الفم.
* الســـعــــــــــــــوط : وهو استنشاق التبغ المطحون، و لتحضير السعوط يعامل التبغ معاملة خاصة ويطحن طحناً ناعماً ويستعمل على شكل نشوق أو سعوط فيأخذ الشخص كمية قليلة بين أصابعه ويدخلها إلى أنفه ويستنشقها.


لا تختلف هذه المكونات عن مكونات تبغ السجائر ودخانها ، حيث أن بها ما لا يقل عن 4000 مادة سـامة أهمها النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون والقطران والمعادن الثقيلة والمواد المشعة والمسرطنة والمواد الكيميائية الزراعية ومبيدات الحشرات وغيرها الكثير من المواد السامة.
تدعي بعض شركات إنتاج التبغ إزالة كل أو معظم مادة القطران من تبغ الشيشة ، كما أنه يضاف إلى تبغ الشيشة العديد من المواد المنكهة مجهولة التركيب ونجهل مقدار ضررها.
ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة أو النارجيلة باستخدام التبغ أو الجراك أو المعسل بأنه خالي من الخطر غير صحيح البتة ، فقد أثبتت أحد الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعــسـل هو عبارة عن تبغ خالص مع كميات كبيرة من الأصباغ والألوان والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية ، وثبت أنها تسبب مختلف الأمراض والسرطانات.
ويحتوي الجراك على 15% من التبغ الذي يخلط ببعض العسل والفواكه والمضافات الكيمائية التي تطبخ وتخمر.


هناك إعتقاد لدى الكثيرين بأن تدخين الشيشة أقل ضرراً من السيجارة و ذلك بسبب الإعتقاد السائد بأن مرور الدخان من خلال الماء الموجود في الشيشة يعمل على ترشيح الدخان من المواد الضارة وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة ، و قد تبين خطأ هذا الإعتقاد من خلال تحليل الدخان الخارج من فم مدخن الشيشة على أنه يحتوي على نفس المواد الضارة والمسرطنة الموجودة في دخان السجائر كما أثبتت الدراسات أن التدخين بالشيشة :
• يسبب الإدمان.
• يقلل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما ، ويسبب انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن ، وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود كلما تفاقم .
• يؤدي إلى حدوث سرطانات الرئة والفم والمرئ والمعدة .
• يؤدي إلى ارتفاع تركيز غاز أول أكسيد الكربون في الدم .
• يؤدي إلى تناقص الخصوبة عند الذكور والإناث.
• يساعد على ازدياد نسبة انتشار التدرن الرئوي عند مستخدمي الشيشة.
• عند النساء المدخنات للشيشة أثناء الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين ، كما يعرض الأجنة إلى أمراض تنفسية مستقبلاً أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة.
• انبعاث الروائح الكريهة مع النفس ومن الثياب ، كذلك من التأثيرات الأخرى كبحة الصوت واحتقان العينين وظهور تجاعيد الجلد والوجه خصوصا في وقت مبكر.
• هذا علاوة على كون تدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين.





هناك مقولة تتردد على ألسنة المدخنين ويروج لها شركات إنتاج السجائر بأن السجائر التي توصف بقلة القطران وقلة النيكوتين بأنها غير ضارة على الصحة ونرى كثيراً من المدخنين تحولوا عن إستهلاك السجائر ذات المحتوى القطراني العالي إلى أنواع أخرى تتميز بانخفاض المحتوى القطراني ، التي تُروج بأسـماء خادعة وهذا مانجده في النوع المعروف بمالبورو التي يتغير شعارها فترة بعد أخرى مثل : مالبورو أربعة خطوط " 4 Paned" ، وغير ذلك من أنواع تسميات السجائر وهم لا يعرفون أنهم يخدعون أنفسهم ، لوقوعهم في خداع الدعايات الترويجية المضللة القائلة بأن مثل هذه الأنواع تجنب المدخنين مخاطر الإصابة بالأمراض ، وأهمها سرطان الرئة ، وإذا ما فكرنا في هذا قليلا لوجدنا أنه ليس سوى تسويق من طرف الشركات لمنتجاتها داخل السوق .
والحقيقة أن هذه الأنواع لا تختلف عن بقية السجائر الأخرى خاصة أن المدخنين يستهلكون كمية أكبر منها، وهم يستنشقونها بعمق أكبر لزيادة جرعة النيكوتين ويجري امتصاصها بدرجة أكبر ودون عوائق لدى مقارنتها بالأنواع الأخرى الثقيلة.
وقد أشار علماء الأوبئة في سويسرا بأن التحول إلى أنواع السجائر الأخف غالباً ما يؤدي إلى زيادة ترسب القطران على أعماق أبعد داخل الأوعية الدموية الرئوية بل أن التحول الى السجائر الأخف تؤدي الى تكوّن بؤر الأورام السرطانية بصورة أكثر وضوحاً لدى ضحايا الوهم القاتل بالتحول إلى السجائر الخفيفة.


لماذا يجب أن تتوقف عن التدخين؟
للتدخين أبعاد صحية خطيرة تدفعك للتوقف عنه، فالتدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم الذي هو عبارة عن مجموعة متكاملة من الأجهزة " الجهاز الهضمي – الجهاز التناسلي – الجهاز العصبي …….." بالإضافة إلى بعض الغدد وأعضاء الحواس …. ولنتناول تأثير التدخين على تلك الأجهزة من خلال الفقرات التالية :

الفقرة الأولى : التدخين والجهاز الهضمي
• يسبب التدخين رائحة غير مرغوبة بالفم الذي هو مصدر الكلام ،وخلال هذه العملية فأنت تكون أمام اختبار سري لتقييم رائحة فمك من قبل أفراد المجلسك الذي أنت فيه ، مع أن نتيجة هذا الإختبار تبقى حفية عنك علانية لغيرك ، بالإضافة إلى ذلك تتم به 90% من عملية الهضم من خلال عملية الطحن التي تتم عن طريق الأسنان ، فما بالك إذا أتلفت تلك الأسنان أو كانت مصابة ببعض السموم والتي تؤدي بها إلى تغيير لونها من البياض إلى لون غير مرغوب فيه ولا مناص منه ، ألا تعلم أن الله طيب يحب الطيب ، إن كنت تعلم ذلك لماذا تقرأ كلامه ....
• يسبب التدخين خللاً في غدد التذوق باللسان فيفقد المدخن إحساسه بالتذوق وذلك نتيجة انسداد كافة النتوءات التي تغطي سطح اللسان التي هدفها هو إفراز بعض السوائل التي تساعد في تبلل الطعام لتسهيل طحنه ، ومن هنا فإن التدخين قد يعسر عملية الهضم .
• يؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان ، وذلك نتيجة الطبقة التي تتشكل عليه ، وإذا ما نظر المدخن إلى مخلفة لسانه لرأى تلك الطبقة السوداء المتشكلة .
• تأخر شـفاء إلتهاب اللثة وتقرحات الفم وجروحه وتأخر شفاء الجروح الناتجة عن قلع الأسنان.
• يسب التدخين قرحة المعدة والإثنى عشر كما قد يسبب الفتق والبواسير بسبب كثرة السعال الذي ينتاب المدخن .


الفقرة الثانية : التدخين والجهاز الدوري
• يؤدي التدخين إلى تقلص الشرايين مما يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وكذلك الإصابة بمرض تصلب الشرايين .
• يلعب التدخين دوراً أساسيا في إحداث الذبحة الصدرية وإحتشاء عضلة القلب نتيجة انسداد الشرايين .
• التدخين أحد الأسباب المؤدية إلى الموت المفاجئ وذلك نتيجة السكتة القلبية .
أظهرت الأبحاث الطبية بشكل غير قابل للجدل التأثير السيئ للتدخين على القلب وشرايينه إن هذا الضرر يبدأ من تدخين السيجارة الأولى حتى ولو لم ( يبلع ) المدخن الدخان إذ أن مادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا واضحا في شرايين القلب وباقي شرايين الجسم ، كما أن المراهقين والشباب هم أكثر تأثراً بالتدخين من الكبار إذ أن شرايين قلوبهم تكون ( أطرى ) وتتقلص بقوة أكثر.

الفقرة الثالثة : التدخين والجهاز التنفسي
• إلتهاب الأغشية المخاطية في الأنف والفم والقصبات الهوائية في الرئتين مما يسبب السعال الدائم.
• ضيق النفس نتيجة إنتفاخ الرئة .
• سرطان الرئة والحنجرة والبلعوم والقصبات الهوائية وذلك نتيجة جريان الدخان فيها .
• إلتهاب الجيوب الهوائية الموجودة بالرأس والمتصلة بالأنف والفم .
• تضخم الغدد الليمفاوية بالصدر .
• الإلتهابات الفيروسية المتكررة .
التدخين هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية فقد أثبتت الدراسات أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين ، كما إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييرات تدريجية حتى تسبب التهاب مزمن في القصبات الهوائية والرئة ، يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن اهتماما ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي ، بالإضافة إلى الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيد بعض الأمراض الرئوية كالربو مثلا ويجعل إصابة الرشح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.


الفقرة الرابعة : التدخين والدم
• يزيد التدخين من الأحماض الدهنية الموجودة بالدم مما قد يزيد من تخثر الدم وفي النهاية إصابة المدخن بجلطة دموية .
• تكوين الهيموجلوبين الكربوني الذي يسبب إنخفاض مقدرة الدم على عملية التبادل الغازي في الرئتين وفي أجهزة الجسم الأخرى ولا ننسى أن الدم هو المسؤول عن نقل الأكسجين والمواد الغذائية وأملاح ... لكافة أعضاء الجسم .

الفقرة الخامسة : التدخين والعين
• يؤدي التدخين إلتهاب العصب البصري مما يؤدي إلى إلتهابات للعين قد يفقدها لونها الأصلي وبتالي إختلالات بالرؤية .
• إنتفاخ الجفون والأهداب وفي النهاية تساقط شعرهما .


الفقرة السادسة : التدخين والجهاز البولي
• يعتبر سرطان المثانة وسرطان البروستاتا أكثر حدوثا بمرتين في المدخنين مقارنة بغير المدخنين ، ومنه فإن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تحفز الغدة النخامية على إفراز هرمون معين يعمل على تثبيط إدرار البول وبتالي نقص البول لدى المدخنين .


الفقرة السابعة : التدخين والجهاز العصبي
• يسبب التدخين الشعور بالصداع والدوار وعدم القدرة على التوازن

الفقرة الثامنة : التدخين والغدد الصماء
• يؤثر التدخين على الغدة الكظرية فيزيد من إفراز هرمون الأدرينالين " الهرمون المسؤول عن الغضب " مما يؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم وتسارع دقات القلب وتقلص الأوعية الدموية .
• يؤثر التدخين على الغدة الدرقية فيزيد من إفراز هرموناتها والتي تعمل على تسارع النبض وارتفاع ضغط الدم والإرتعاش والإسهال وغيرها .

الفقرة التاسعة : التدخين وحواس الإنسان
* حاسة الشــــم : إضعاف حاسة الشم بسبب الإلتهابات المتكررة في البلعوم والغشاء المخاطي للأنف والإصابة المتكررة بالرشح المزمن .
* حاسة السمع : الشكوى من الطنين وضعف السمع والضوضاء في الأذن وذلك بسبب إلتهاب الأذن الوسطى الناتج من إلتهاب البلعوم الدائمة .
* حاسة البصر: يسبب الأمونياك الموجود في الدخان زيادة إفراز الدمع وسهولة إلتهاب الأجفان والغدد الدمعية وإلتهاب الأعصاب البصرية وفي النهاية يؤدي إلى العمى .
* حاسة التذوق : يؤدي التدخين إلى ضعف حاسة التذوق بسب تأثير التدخين على الغشاء المبطن لجوف الفم واللسان نتيجة الحرارة العالية المتكررة عند التدخين والتي تؤثر على حليمات اللسان وتؤدي إلى إلتهابها.

الفقرة العاشرة : التدخين والجلد
تسبب المواد السامة الموجودة في الدخان ترهلاً وتبدلات في لون الجلد الطبيعي وقد تسبب تجعد الجلد وربما تشقق بعض أجزاء الجلد ، كما يؤثر في تأخر شفاء جروح الجلد وتقرحاته نتيجة انتشار السموم داخله .

الفقرة الحادي عشرة : التدخين وضعف الإنتاجية وكثرة الحوادث
يؤدي التدخين إلى إصابات العمل وضعف الإنتاجية لدى العامل المدخن حيث تشير الدراسات النفسية إلى ضعف التركيز وتشتت الإنتباه عند المدخنين مقارنة بغير المدخنين وذلك لعدم تناول المدخنين له خلال فترة وجيزة ، كذلك يتأثر مستوى التحصيل الدراسي سلبا عند المراهقين المدخنين وذلك أن أول أكسيد الكربون يفسد التوازن الكيمائي للدم فيؤثر على خلايا المخ التي تحتاج في نشاطها إلى نقاء الدم المؤدي إلى صفاء التفكير والقدرة على الإستيعاب ، ونتيجة لشعور المدخن بالتعب والنعاس وضعف التركيز ترتفع نسبة حدوث حوادث السير والحرائق بين فئة المدخنين عن غيرهم.




المرأة المدخنة معرضة للإصابة بنفس الأمراض التي تتعرض لها الفئات الأخرى ولكن بوجود عوامل ومتغيرات أخرى تزيد من خطورة الوضع على حياة المرأة من حيث القابلية للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والأمراض السرطانية والوفاة في سن مبكرة وسنتناول تأثير التدخين على حياة المرأة من خلال الفقرات التالية :
الفقرة الأولى : التدخين ونضارة المرأة
غالباً ما تميل بشرة المرأة المدخنة إلى اللون الرمادي الكئيب الشاحب بسبب ما للنيكوتين من أثر قابض للأوعية الدموية كما أنه يسبب في الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد على الوجه والرقبة ، ويؤدي إلى تقصف وهشاشة الأظافر وإصفرار الأسنان وبرودة الأطراف ، وتصاب المرأة المدخنة بفقدان الشهية واستهلاك الفيتامينات والعناصر الغذائية داخل جسمها على الرغم من أنها تحتاج إلى رصيد أكبر منها بالمقارنة مع غير المدخنة ، وإحساس بالتعب المزمن والإجهاد والعصبية والتوتر، ويحدث التدخين تغير في نبرة الصوت بالإضافة إلى الرائحة الكريهة للفم والشعر والملابس.

لفقرة الثانية : التدخين والدورة الشهرية
يؤدي التدخين إلى حدوث اضطرابات بالدورة الشهرية بشكل مألوف ومتكرر ويتسبب في انخفاض نسبة الخصوبة لدى المرأة ويزيد من نسبة العقم وقد أثبتت الدراسات بأن التوقف عن التدخين يعد من عناصر النجاح في العلاج لعديد من حالات العقم .

الفقرة الثالثة : التدخين والحمل
لقد أثبتت الدراسات بأن التدخين يشكل خطراً على الجنين ، فتتسارع دقات قلبه ، وتزداد سرعة تنفسه ، وتقل حركته ، وتقل نسبة الأوكسجين في دمه بالإضافة إلى أن نقص وزن المولود مقارنة بمولود الأم غير المدخنة بحوالي 250-300 جرام بالمتوسط بالإضافة إلى ولادة أجنة قبل الأوان كذلك حصول ولادة أجنة ميتة ، كما تزداد احتمالات الحمل خارج الرحم بالنسبة للمرأة المدخنة وتزداد احتمالات الإجهاض المفاجيء وتسمم الحمل وترتفع نسبة الإصابة بانفصال المشيمة إلى الضعف مما يهدد حياة الطفل والأم أيضا .

الفقرة الرابعة : التدخين والأم المرضعة
إحدى خواص مادة النيكوتين بأنها شديدة الذوبان في الدهون الموجودة في حليب الأم وقد أثبتت الدراسات بأن تركيز النيكوتين في حليب الأم يتجاوز تركيبه في الدم بحوالي ثلاثة أضعاف وهكذا يمتص الرضيع نسبة لا يستهان بها من النيكوتين خلال كل رضاعته.

الفقرة الخامسة : التدخين بعد انقطاع الطمث
التدخين يؤثر على هرمونات المرأة المدخنة ويعمل على دخولها سن انقطاع الطمث مبكرا، وبفارق يتراوح بين عام ونصف إلى عامين عن المرأة غير المدخنة وكذلك يؤدي إلى إصابة المدخنة بهشاشة العظام بنسبة أكبر من اللواتي لا يدخن ويقضي على فوائد العلاجات الفموية الخاصة بهرمون الإستروجين التي تلجأ إليه بعض النساء عامة كعلاج تعويضي للتخلص من متاعب سن ما بعد انقطاع الطمث .
وبعد هذه الحقائق أيتها الأخت فهل يستحق أن تخاطري بحياتك وحياة جنينك من أجل سيجارة ؟؟؟؟؟ .



لقد اهتمت الدراسات الحديثة بأخطار ما يسمى " التدخين السلبي" وأكدت أن التلوث البيئي الناجم عن دخان التبغ له آثار سلبية على غير المدخنين تفوق خطورتها بكثير ما كان يعتقد عنها في الماضي .
ينتج التدخين السلبي عن تعرض الشخص غير المدخن لدخان التبغ المحروق في الأماكن المغلقة من سيجارة المدخن ، وفضلاً عن أن ذلك يُضايق الآخرين ويزعجهم فإن له آثاراً صِحّية بالغة على جميع الأعمار، وهنا يجب عدم الإغفال عن أن الأشخاص غير المدخنين معرضون للإصابة بالأمراض نفسها التي يتعرض لها المدخنون لا بل أكثر من ذلك ، لأن الشخص الغير مدخن هنا يكون ضحية نتيجة لما يتعرض له من أذى خارج عن إرادته.
والحقيقة المؤسفة أن المدخن يستنشق حوالي 15% فقط من محتويات السيجارة ، بينما ينفث 85% من طرفها المحترق إلى الهواء ليستنشقها الآخرون الغير مدخنين (التدخين السلبي) ، وللتدخين السلبي آثار بعيدة المدى وآثار فورية (قريبة المدى) .
أما بالنسبة للآثار بعيدة المدى فمن المعروف أن التعرض للتدخين السلبي يعتبر سببا في الوفيات الناتجة من أمراض القلب والسرطانات ، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن غير المدخنين الذين يستنشقون دخان التبغ معرضون لنفس الأمراض التي يعاني منها المدخنون إن لم تكن أكثر لأن الشخص الغير مدخن يستنشق دخان التبغ وثاني أكسيد الكربون الصادرين من المدخن .
أما الآثار الفورية فتتمثل في : حساسية العين ، والأنف والحلق والحنجرة والصداع والدوار والغثيان والتهابات الأذن الوسطى عند الأطفال وإثارة نوبات الربو.
ومن الملاحظ أن النساء والأطفال هم أكثر الفئات حساسية للأضرار الصحية التي تنجم عن العيش في بيئات ملوثة بهذا النوع من الدخان.
إن مدى حساسية الأطفال لدخان التبغ يجب أن يأخذ اهتماما خاصاً وحيزاً كبيراً ، فالجهاز التنفسي للأطفال أصغر وأجهزتهم المناعية أضعف بالنسبة للبالغين ، كما أن الأطفال ونتيجة لصغرهم فأنهم يتنفسون بشكل أسرع من البالغين وهذا يجعلهم يستنشقون كميات أكبر من المواد الكيميائية الضارة لكل كجم من وزنهم مقارنة بالبالغين في الوقت نفسه.



تشير دراسة جديدة لمنظمة الصحة العالمية حول اتجاهات سعر التبغ بين عامي 2002-2012م في أكثر من 100 بلداً بأن الجزء الأكبر من السجائر أصبحت أغلى في الدول الصناعية وأرخص من أي وقت مضى في الدول النامية ، ويتوقع أن تقع أكثر من 80% من الوفيات في تلك البلاد بسبب التبغ بحلول عام 2020م ، وتحذر منظمة الصحة العالمية بأن الخطر مستقبلاً يكمن في منتجات التبغ الأرخص والتي ستؤدي إلى الاستهلاك الأكثر والمرض والموت في المستقبل.
ويشكل التدخين إلى جانب أضراره الصحية الجسيمة استنزافاً كبيراً للموارد المالية للأفراد والحكومات، ليس فقط على صعيد ما يُصرف لشرائه ، بل وعلى صعيد ما ينفق للتداوي من علله وأمراضه ، فقد أشارت دراسة للبنك الدولي حول الفوائد الإقتصادية للتبغ والاستثمار فيه أن تكاليف الرعاية الصحية للمصابين بالأمراض الناجمة عن تعاطي التبغ تكلف دول العالم ما يزيد على 100 مليار دولار في السنة ، وتبين الدراسات الميدانية أن زيادة تسعيرة الدخان بنسبة 10% سوف تخفض الاستهلاك بنسبة 8% في الدول النامية ، وستحد من تدخين 42 مليون مدخن في هذه الدول .
وإذا كان الأفراد لا يلمسوا حجم الإنفاق الحكومي على مواجهة ما يسببه التبغ من أمراض ، فإنهم يشعروا مباشرةً بالوفورات المالية التي يحققها إقلاعهم عن التدخين ، فلو فرضنا أن مدخناً عادياً يدخن في اليوم علبتين من السجائر " من نوع مالبورو" بقيمة 800 أوقية ، فذلك يعني أنه ينفق شهرياً 24000 أوقية وسنوياً 288000 أوقية ، ولو كان أمضى مثلاً خمسة عشر عاماً يدخن بهذا المعدل فذلك ترتب عليه إنفاق 4320000 أوقية لشراء السجائر فضلاً عن التكاليف المترتبة على الرعاية الصحية للأمراض التي قد يتعرض لها بسبب التبغ ، ولك أن تضاعف ذلك المبلغ بحسب عدد علب التدخين في اليوم .



يعد دخان التبغ من أكثر عوامل تلوث البيئة ، لإحتوائه على ذرات وغازات ، و تحتوي الذرات على أكثر من 4000 مادة معظمها سام أو مؤذي ، بينما تحتوي الغازات على 500 مادة ضارة. ويستنشق غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان التبغ من البيئة كمية لا بأس بها من هذه المواد الضارة.
والتدخين يسبب العديد من الأمراض والتلوث الهوائي ، وتساهم مخلفاته من علب السجائر الفارغة وأعقاب السجائر والكبريت في إفساد البيئة التي يعيش فيها الإنسان. ويزيد التدخين من القاذورات كما بسبب تلفاً للمفروشات ، ويزيد من تكاليف التهوية والصيانة ، لأنه يحتاج إلى أنظمة خاصة لتنقية الهواء تعتمد على مرشحات بالغة التكاليف للحفاظ على بيئة نظيفة وخالية منه.
وتدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين ، كما تعزوا كثيراً من أسباب الحرائق إلى التدخين.
وللأسف الشديد فإن التدخين في الأماكن العامة المغلقة أصبح ظاهرة منتشرة خصوصاً في المجمعات التجارية والمطاعم ، حيث لا يتم تخصيص أماكن معزولة للتدخين مما يؤثر على تلوث الهواء في هذه الأماكن، وإذا ما نظرنا إلى هذا فإنه نوع من انحلال الأخلاق .



الفقرة الأولى : الفوائد الجسدية
• خلال ساعتين من التوقف تقل نسبة النيكوتين في دمك إلى النصف حسب دراسة ابريطانية .
• خلال 8 ساعات من التوقف عن التدخين ينخفض مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الدم ويرتفع مستوى الأكسجين إلى المستوى الطبيعي وسينخفض ضغط دمك حسب نفس الدراسة .
• خلال 24 ساعة تنخفض احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية 20% .
• خلال 48 ساعة تبدأ أطراف الأعصاب في النمو مرة أخرى وتنشط المقدرة على الشم والتذوق .
• احتمالات إصابتك بأمراض القلب والشرايين والسرطان ستقل .
• ستحمي عائلتك من أضرار التدخين السلبي .
• ستمنعين مضاعفات الحمل والإجهاض والولادة المبكرة وسيكون للطفل فرصة أن يولد طبيعي الوزن .
• أسنانك ستصبح أقل اصفراراً .
• ستزداد طاقتك وتتمكن من ممارسة الرياضة بسهولة .

الفقرة الثانية : الفوائد الأخرى
• ستتغلب على الإدمان ويزداد تركيزك وتتحكم في حياتك بشكل أفضل .
• ستزداد ثقتك بنفسك وستكون مثالاً جيداً لأطفالك .
• ستكون رائحة ملابسك ونفسك وبيتك أفضل مما كانت عليه .
• ستوفر نقودك



• حدد يوماً للتوقف والتزم به .
o أخبر الجميع بذلك
o فكر في المرات السابقة التي حاولت فيها التوقف ماذا نجح وماذا لم ينجح.
• إبحث عن المساندة والتشجيع .
o تحدث مع طبيبك .
o أخبر عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل بنيتك في التوقف ، تخلص من جميع أنواع التبغ والطفايات في المنزل والعمل .
• تعلم مهارات وسلوكيات جديدة .
o غير من روتين حياتك .
o ابتعد عن القلق .
o اشغل نفسك لتقاوم الرغبة في التدخين .
o خطط لتفعل أشياء ممتعة مع عائلتك أو زملائك كل يوم .
o أكثر من شرب الماء أو السوائل .
• كن مستعداً لحدوث انتكاسة أو لمواجهة أية مواقف صعبة
o تجنب شرب الكحول
o كن حذرا مع وجود مدخنين آخرين معك واجلس في الأماكن التي يمنع بها التدخين .
o حسن من مزاجك بطرق أخرى غير التدخين .
o اعتمد على الغذاء الصحي قليل النشويات وقليل الدسم .
o مارس الرياضة وخصوصاً المشي .

التغلب على الرغبة في العودة إلى التدخين : سيكون هناك أوقات بعد التوقف ستشعر فيها برغبة للعودة للتدخين لذلك أعد نفسك للتغلب على هذه اللحظات ، الجدول التالي يوضح المثيرات التي تدفعك للتدخين وكيفية مواجهتها :
المثيرات التي قد تدفعك إلى الرغبة في التدخين كيف مواجهتها
وجود مدخنين معك في البداية حاول تجنب مخالطة المدخنين وجالس غير المدخنين خصوصاً في أماكن التجمعات أطلب من أصدقاؤك ألا يعرضوا عليك سيجارة .
القهوة تجنب القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين أشرب سوائل كثيرة وتناول العصائر بدلاً من القهوة .
عند الإستيقاظ من النوم غير من روتين حياتك الصباحي خذ كتاب أو أخرج للمشي
بعد تناول الوجبات حاول أن تشغل بالك في التكلم مع صديقك أو في شيء آخر
الرغبة في تدخين سيجارة هذه الرغبة تبقى لدقائق معدودة حاول أن تلهي نفسك حتى تزول الرغبة – أقرأ كتابا أشرب ماءا ببطئ أو أشغل بالك بشيء آخر .
الضغوطات النفسية تعرف على الأمور التي تسبب لك الضغوطات وحاول أن تغير من ردة فعلك تجاهها ابتعد عن الغضب وحاول الاسترخاء ، مارس الرياضة .
تنبيه : يعد صيام شهر رمضان من أنجح الطرق التي تؤدي إلى الإقلاع عن التدخين لأن المدخن فيه يقضي 12 ساعة عن تناول السجائر .

معظم المدخنين يجدون الأيام الأولى أو حتى الأسابيع الأولى بعد التوقف هي الأصعب حيث تكون الأعراض الإنسحابية على أشدها ، ولكن تذكر أن هذه الأعراض مؤقتة ويمكن التغلب عليها إن هذه الأعراض تدل على أن جسمك قد بدأ يتخلص من إدمان التبغ ، الجدول التالي يبين لك الأعراض الإنسحابية وكيف تواجهها:
الأعراض ماذا تفعل
العصبية والقلق مارس رياضة المشي حاول القراءة أو الإستماع للراديو وغيرذلك
الإكتئاب فكر بإيجابية – تكلم مع صديق أو أحد من أفراد عائلتك إذا استمرت عليك أعراض الاكتئاب .
الصداع تناول منشط خفيف مثل الشاي و خذ قسطاً من الراحة .
قلة النوم تجنب تناول المشروبات المنشطة القهوة ، الشاي ... خصوصاً قبل النوم جرب ممارسة بعض تمارين الاسترخاء .
عدم التركيز خذ فترات راحة قصيرة أثناء العمل وجزء عملك إلى أجزاء صغيرة .
الكحة وجفاف البلعوم والفم وإفرازات الأنف تناول الكثير من السوائل
الدوخة أجلس وأسترح حتى تزول عنك الدوخه

أرجو أن يكون هذا البحث يسرا لا عسرا على كل من نظر فيه وأن سببا للتخلص من التدخين الذي لا يدر بمنفعة على صاحبه ، لذا فما كان من نقص كملوه أو من خطأ أصلحوه ، فقلما يخلص مصنف من الهفوات أو ينجو مؤلف من العثرات وأعتذر عن أي خطأ في هذا البحث واعترف بجهلي وقلة مطالعتي ونقص بحثي ، وفي الختام نرجو من الله العلي القدير أن يرزقني وإياكم العفو والعافية وصلاح الدنيا والآخرة ويغفر لي ولوالدي ولوالديهم وللمؤمنين والمسلمين كافة إنه سميع مجيب الدعاء وإنه المولى ونعم النصير.

أخـــــــــــــوكــــــم : محمـــــــــــــد الأمــــــــــين ولد المحــــــفوظ
رقم الهـــــــــاتف : 2150252/6412575/6254823
البريد الإلكتروني : medlamine.kabire1985@gmail.com
الفهرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
الرقم العنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان الصفحة
01 المقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة 01
02 التدخين والحكم الشرعــــــــي 02
03 المكونات السامة في السيجارة 02
04 أنواع التبغ والتدخيــــــــــــــن 03
05 مكونات الشيشـــــــــــــــــــــة 04
06 خطر الشيشـــــــــــــــــــــــــة 04
07 هل توجد سيجارة خفيفــــــة ؟ 05
08 تأثير التدخين على المدخــــن 05
09 التدخين الهضمــــــــــــــــــي 05
10 التدخين الــــــــــــــــــــدوري 05
11 التدخين التنفســــــــــــــــــــي 06
12 التدخين الـــــــــــــــــــــــــدم 06
13 التدخين والعيـــــــــــــــــــــن 06
14 التدخين البولـــــــــــــــــــــــي 07
15 التدخين العصبــــــــــــــــــــي 07
16 التدخين والغدد الصمـــــــــــاء 07
17 التدخين وحواس الإنســـــــــان 07
18 التدخين والجلـــــــــــــــــــــــد 07
19 التدخين وضعف الإنتاجية وكثرة الحوادث 07
20 تأثير التدخين على المـــــــــــــرأة 08
21 التدخين و نضارة المـــــــــــــــرأة 08
22 التدخين و الدورة الشهريــــــــــــة 08
23 التدخين والحمـــــــــــــــــــــــــــل 08
24 التدخين و الأم المرضعــــــــــــــة 08
25 التدخين بعد انقطاع الطمــــــــــــث 08
26 تأثير التدخين السلبـــــــــــــــــــــي 09
27 العبء المادي والإقتصادي للتدخيـــــــــن 09
28 أضرار التدخين على البيئــــــــــــــــــــــة 10
29 فوائد التوقف عن التدخيــــــــــــــــــــــــن 10
30 الفوائد الجسديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 10
31 الفوائد الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى 10
32 خطوات التوقف عن التدخيــــــــــــــــــــن 11
33 كيف تتعامل مع الرغبة للعودة إلى التدخين ؟ 11
34 التغلب على الأعراض الانسحابيــــــــــــة 12
35 الفهرســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 13

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق